كلمتناعلى الفايس بوك

mercredi 22 juin 2011

الصحافي التونسي الفاهم بوكدوس يتهم بمنعه من التلفزيون بسبب انتقاده رئيس الحكومة

Posted by TuniEsperentiste | mercredi 22 juin 2011 | Category: |


تونس ـ من سليم بوخذير: في تطور لافت في علاقة الصحافة بحكومة الباجي قايد السبسي في تونس، اتهم آخر صحافي كان سجينا في عهد الرئيس المخلوع السلطات المؤقتة بإصدار قرارٍ بمنعه من التلفزيون على خلفية انتقادات كان وجّهها لقايد السبسي.

وفي تصريح لـ’القدس العربي’ قال الفاهم بوكدوس آخر الصحافيين المفرج عنهم إثر الثورة التونسية: ‘نعم لقد صدر قرار بمنعي من التلفزيون على خلفية اتهامات كنت وجهتها لرئيس الحكومة المؤقت الباجي قايد السبسي بالراديو بصمته على مرتكبي حوادث المتلوي رغم علمه بالأمر قبل اندلاع الحوادث بأسابيع’، بِحسب تعبيره .
وتابع قائلا ‘لقد وقعت دعوتي مساء الجمعة الماضي إلى برنامج بالتلفزيون الرسمي للمذيعة آمال الشاهد على أساس أن تبدأ مشاركتي على الهواء ابتداء من الساعة الحادية عشرة إلا أن مدير التلفزيون الصادق بوعبان أصدر فجأة قراره بإيقاف البرنامج قبل نهايته وبث مسلسلا بدلا عنه’.
وقال إن ‘إيقاف البرنامج كان بهدف منعي شخصيا والسبب أن الحكومة التي عينت بوعبان مديرا للتلفزيون غاضبة مني لأنني أدليت قبل ذلك بتصريحات إلى عدد من محطات الراديو قلت فيها إن قايد السبسي لم يُحرك ساكنا قبل اندلاع حوادث المتلوي رغم علمه بقائمة منحرفي الحزب الحاكم السابق هناك’، على حد قوله.
واتهم بوكدّوس مدير التلفزيون بوعبان بأنه ‘ابن من أبناء النظام السابق’، متسائلا ‘كيف يجوز أن نقبل تعيين بوعبان مديرا للتلفزيون وهو نفسه الذي كان مديرا في عهد بن علي؟’.
وتابع ‘حتى مدير عام قنوات التلفزيون بعد الثورة هو نفسه كان مديرا للتلفزيون في عهد بن علي وأيضا كان رئيس شعبة الحزب الحاكم السابق ، فهل بعد هذا يمكن لنا أن نثق في تحرير قطاع التلفزيون من بقايا بن علي؟’.
من جهته علّق محمود الذوادي رئيس مركز تونس لحرية الصحافة على واقعة ‘منع بوكدوس من التلفزيون’، بالقول إن ‘هذه ممارسة خطيرة ومركز حرية الصحافة إذ يندد بها فإنه يؤكد أنّها ليست الممارسة الأولى التي من هذا القبيل التي نسجلها بعد الثورة’.
وتابع ‘نعتقد أن الحرس القديم ما زال ممسكا بأدوات الإعلام رغم ما تحقّق من انفراج وندعو الصحافيين إلى الالتفاف حول بعضهم من أجل حماية الثورة في الإعلام وتطهيره من أزلام النظام السابق’، حسب تعبيره

‘القدس العربي’.